تقرير || بلدية جباليا تقترب من إنجاز 5 مشاريع حيوية

تتجهز بلدية جباليا النزلة للانتهاء من تنفيذ عدة مشاريع حيوية سيستفيد منها آلاف المواطنين في جميع مناطق النفوذ بتكلفة إجمالية تبلغ مليون و866 ألف دولار أمريكي.

وقال مدير البلدية المهندس يوسف خلة إن طواقم البلدية تعمل على إنهاء المراحل الأخيرة في خمسة مشاريع هامة تتعلق بإنشاء وتطوير الطرق، وتمديد شبكات المياه والصرف الصحي.

فيما بيّن مدير دائرة المياه والصرف الصحي المهندس حمدي مطير بأن من أهم المشاريع التي ستنجز قريبا هي؛ مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي لمنطقة عامر، ومشروع تأهيل شبكات الشرب في عدة أحياء بمناطق النفوذ.

وأوضح مدير دائرة المشاريع في بلدية جباليا النزلة المهندس خليل مطر أن المشاريع التي تتعلق بتطوير وإنشاء الطرق التي ستنتهي قريبا هي؛ مشروع تطوير منطقة مدرسة عثمان بن عفان، ومشروع تطوير شارع مدرسة ذات الصوراي، وتطوير شارع مقبرة الفالوجا الشرقي، بالإضافة إلى العمل الجاري في شارع الرشيد.

 

مشروع تمديد شبكة الصرف الصحي لمنطقة عامر

وقال المهندس المشرف على المشروع محمد أبو ريالة إن 90% من أعمال المشروع بالغ الأهمية قد أنجزت ولم يتبقى سوى المراحل الأخيرة، متوقعا بأن تنتهي الأعمال به في غضون شهرين.

وأوضح أن المشروع تبلغ تكلفته 780 ألف دولار أمريكي، ويخدم قرابة 3000 منزل في المنطقة الغربية الممتدة من شارع النصر جنوبا وحتى شارع الكرامة غرباً ومن شارع الصفطاوي شرقا وحتى شاطئ بحر غزة.

وبيّن أبو ريالة بأن بعض شبكات الصرف الصحي المهترئة قد جُددت في المنطقة الغربية، وأن محطتا ضخ المياه العادمة في أبراج الكرامة ومشروع عنان اللتان كانتا تسببا أزمة للسكان خاصة في موسم الشتاء سوف يلغى العمل بهما بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع وسيتم تحويل مسار المياه العادمة إلى الخط الجديد قيد الإنشاء.

وأضاف أن إنجاز المشروع سيعمل على حل مشكلة الصرف الصحي في المنطقة بشكل كامل وما يترتب عليه من حماية للبيئة والمياه الجوفية وشاطئ البحر من التلوث، كما سيوفر الفرصة لتطوير المنطقة لاحقا وافتتاح شوارع جديدة.

 

مشروع إعادة تأهيل شبكات الشرب في مناطق عدة بجباليا

وتبلغ كلفة المشروع 460 ألف دولار أمريكي بتمويل من الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة، وتنسيق البنك الإسلامي للتنمية، وينفذ بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل.

ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل شبكات المياه والشرب بمناطق عدة في نفوذ بلدية جباليا النزلة، من بينها منطقة عباد الرحمن ومنطقة كلية نماء ومنطقة السكة.

ويقول مدير دائرة المياه والصرف الصحي المهندس حمدي مطير إن نسبة الإنجاز من المشروع بلغت 80%، ويأمل منه تحسين خدمة توصيل المياه إلى المناطق التي كانت تعاني من مشاكل وأزمات، كما أنه يستهدف استبدال شبكات المياه القديمة والمهترئة لتتناسب والازدياد العمراني والنمو السكاني في تلك المناطق.

 

مشروع تطوير منطقة عثمان بن عفان

وتبلغ تكلفة هذا المشروع قرابة 295 ألف دولار بتمويل من صندوق إقراض البلديات، ويقول المهندس المشرف على المشروع محمود السلطان إن 8 شوارع فرعية في المنطقة قد رصفت في إطار المشروع.

وأوضح السلطان بأن الشوارع الثمانية تبلغ مساحتها 12ألف متر مربع بأطوال مجموعها 1.5 كيلو متر، وأن المشروع في مراحله النهائية وسيسلم في نهاية شهر يناير الحالي.

وبين السلطان بأن المشروع له فوائد عدة للمنطقة من أهمها أنه يقضي على فرصة تجمع مياه الأمطار في برك ومستنقعات ويسهل حركة المرور ويساهم في الحد من الغبار ومصادر الأتربة.

 

مشروع تطوير شارع مدرسة ذات الصواري

ويقول المهندس المشرف على مشروع تطوير شارع مدرسة ذات الصواري محمود السلطان بأن تكلفة المشروع تبلغ قرابة 195 ألف دولار أمريكي بتمويل من صندوق وتطوير وإقراض البلديات.

وأضاف أن نسبة الإنجاز في هذا المشروع تقارب 98%، وسيسلم في نهاية يناير، وسيخدم الحي المحيط بمدرسة ذات الصواري الواقعة في منطقة مشروع عامر غرب مدينة جباليا وسيسهل حركة المرور فيها.

 

مشروع تطوير شارع مقبرة الفالوجا الشرقي

وتبلغ تكلفة هذا المشروع 136 ألف دولار بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات، وقال المهندس المشرف على المشروع إياد ريحان إن نسبة الإنجاز به تفوق 80%، ومن المتوقع الانتهاء من العمل في المشروع نهاية شهر يناير.

وأوضح أن إنجاز الشارع في مرحلته الأولى سيربط منطقة القصاصيب بمدينة جباليا من جهة مركز شرطة جباليا النزلة، وشارع الفالوجا.

 


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

%d مدونون معجبون بهذه: