بلديات قطاع غزة تعلن الطوارئ وتقليص الخدمات الأساسية لـ50%

أعلن اتحاد بلديات قطاع غزة اليوم الأربعاء، عن تقليص الخدمات الأساسية التي يتم تقديمها للسكان بنسبة 50%، بسبب قلة التمويل، واشتداد أزمة نقص الكهرباء، وتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وقال نزار حجازي، رئيس الاتحاد، خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة: ” تقليص خدمات البلديات الأساسية يجّنب القطاع من انهيار تقديم تلك الخدمات بشكل كامل؛ بسبب تجفيف موارد البلديات“.

 كما أعلن حجازي عن إغلاق شاطئ بحر غزة بشكل كامل، معللاً ذلك بنية البلديات ضخ مياه الصرف الصحي (دون معالجة) نحو البحر؛ لعدم تمكنها من توفير الوقود لتشغيل محطات المعالجة، في ظل انقطاع التيار الكهربائي لمدة 20 ساعة يومياً.

ولفت إلى أن ذلك سيؤثر أيضاً على “توصيل المياه لمنازل المواطنين”، وحذّر من إمكانية حدوث “كارثة بيئية محققة تؤثر على حياة المواطنين بغزة، حال استمرت الأوضاع الحالية على ما هي عليه“.

وطالب المؤسسات المحلية والدولية بـ”تحمّل مسؤولياتها والتدخل العاجل لمنع تدهور الخدمات الأساسية“.

ولفت حجازي إلى أن “توقّف المنح الخارجية وتمويل المشاريع التي تمسّ الخدمات الأساسية، تسبب في انعدام قدرة البلديات على تقديم الحد الأدنى من الخدمات“.

وأضاف: ” كنا قد قننا سابقاً، مصروفات البلديات بحدها الأدنى، وعملنا على دفع رواتب الموظفين بشكل مجتزأ“.


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

%d مدونون معجبون بهذه: