الهندسة والتنظيم

الخدمات الهندسية وتنظيم المدن

1- إعداد المخططات الهيكلية والتنظيمية والتفصيلية وتنظيم المدن:
تحرص البلدية على تطوير مناطق النفوذ وتنظيمها ما بين عمرانية وصناعية وزراعية وسياحية، والمحافظة على التراث، والحد من التعديات على الأراضي. كذلك تقوم بعمليات تنظيم الأسواق والطرقات، وإنجاز رفع مساحي شامل لمناطق النفوذ، وإصدار المواقع العامة والخاصة، وكذلك إعداد المخططات الهيكلية والتفصيلية لعشرات السنوات المقبلة، وتنظيم استخدامات الأراضي، وفتح طرق جديدة، وتحديد المرافق والخدمات والمناطق الخضراء، وملاحقة المباني العشوائيةٍ.
2- ترقيم الشوارع و المباني:
يعد مشروع ترقيم الشوارع والمباني من أبرز مؤشرات التنظيم والتخطيط الحضري ويهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ويضمن سرعة التواصل بين المجتمع ومختلف الدوائر الخدماتية والحكومية كالبلديات والطوارئ والصحة والدفاع والشرطة وغيرها، كما يعمل المشروع على إيجاد عنوان بريدي مدقق وموثق للمباني في مناطق نفوذ البلدية وشوارعها. ويعتبر مشروع ترقيم المباني والشوارع اللبنة الأساس تمهيداً لتطبيق نظام حوسبة الخدمات الأساسية عن طريق ربط المنازل والشوارع بأنظمة المعلومات الجغرافية ألــ (GIS).
3- إنشاء الأسواق وتلزيمها:
تقوم البلدية بإنشاء أسواق جديدة في المناطق المختلفة من المدينة تسهيلاً على المواطنين في إيجاد أسواق قريبة منهم، ولفتح أبواب رزق جديدة للراغبين في العمل. ويقوم قسم النظافة في البلدية بتنظيف هذه الأسواق بصورةٍ دائمةٍ، كما تقوم البلدية بمراقبة التعديات والتجاوزات في الأسواق لمنع حدوثها؛ كذلك فإن الأسواق تخضع لرقابة مفتشي دائرة الصحة العامة والبيئة في البلدية.