الصحة العامة والبيئة

خدمات الصحة العامة والبيئة:
1- جمع النفايات الصلبة وترحيلها:

تقوم البلدية بجمع النفايات الصلبة، ومخلفات البناء والأتربة من الشوارع العامة والفرعية والأسواق والمرافق العامة والخاصة. وتقوم البلدية بجمع قرابة (130) طناً من النفايات الصلبة يومياً، ويتم جمعها بشكلٍ مؤقتٍ في مكب النفايات المؤقت شرق جباليا تمهيداً لترحيلها إلى مكب النفايات في منطقة جحر الديك باستخدام شاحنات وسيارات وآليات نقل النفايات المعدة لذلك طبقاً للمعايير البيئية السليمة. ونظراً للظروف الصعبة التي تمر بها البلدية ونقص المعدات والآليات والوقود فقد اعتمدت البلدية في جمع وترحيل النفايات على عربات الكارو التي يجرها حيوان.
2- التشجير وإنشاء الحدائق العامة:
حرصت البلدية على تشجير الشوارع وتزينها وتنظيفها وإنارتها وزراعتها بأشجار الظل والزينة والنخيل؛ لتعطي رونقاً خلاباً يبعث الطمأنينة في النفس، ويستظل به المارة من حرارة الشمس. تقوم البلدية أيضاً بإنشاء الملاعب، والمتنزهات، والحدائق العامة، والميادين حرصاً منها على توفير بيئة خضراء ونقية وجميلة. كذلك فإن البلدية تقوم بأعمال صيانة أسوار المقابر حرصاً منها على قدسية هذه الأماكن وحرمة وكرامة الموتى.
3- فحص الأغذية:
تقوم بجميع أعمال مراقبة المواد الغذائية وفحصها في الأسواق والمحلات التجارية والمصانع للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام الآدمي، والتفتيش على الأغذية المعروضة أمام المواطنين للتداول بالبيع أو الشراء، وعمل الفحوصات اللازمة لها وللمصانع المنتجة والعاملين فيها، بالإضافة لعمليات فحص اللحوم الطازجة والمجمدة، بهدف التأكد من توفر الشروط الصحية اللازمة، وخلوها من أية أمراضٍ أو أوبئةٍ من شأنها أن تتسبب في أضرارٍ صحيةٍ وبيئيةٍ.
4- فحص الذبائح ومراقبتها في المسلخ:
تقوم البلدية بجميع أعمال فحص ومراقبة الذبح في المسلخ التابع لها، حرصاً منها على صحة وسلامة المواطنين، وللحد من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وللتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حيث يقوم الطبيب المختص في المسلخ بإجراء كافة الفحوصات البيطرية اللازمة على جميع أنواع الحيوانات قبل الذبح للتأكد من خلوها من الأمراض.
5- تنظيف شاطئ البحر وتجميله وفحص مياهه:
تعمل البلدية جاهدةً على توفير الراحة للمواطنين من خلال تأمين وتهيئة أماكن الاستجمام والسياحة على شاطئ البحر، تولي البلدية اهتماماً كبيراً لشاطئ البحر وتحديداً فيما يتعلق بأعمال النظافة، وإنارة الشوارع المؤدية إليه، وتنظيم عمليات تأجير الاستراحات، وأماكن الاصطياف على الشاطئ بما يضمن تقديم جميع الخدمات الضرورية والأساسية للمصطافين. كذلك فإن البلدية تقوم بأعمال الفحص الدوري لمياه البحر بالتنسيق مع جهات الاختصاص، والتأكد من صلاحيتها للاستجمام والسباحة والصيد.
6- التوعية والتثقيف الصحي والمجتمعي:
تقوم البلدية بأعمال التوعية والإرشاد المجتمعي بهدف رفع الوعي الصحي والبيئي لدى المواطنين ومساعدتهم على التفاعل مع بيئتهم، وتعديل السلوكيات السلبية لديهم، والعمل معهم للنهوض بالمدينة وتوجيههم نحو بيئة نظيفة وجميلة، وذلك من خلال الجولات الميدانية في أحياء المواطنين، وتقديم خدمات التوعية والإرشاد خصوصاً في استثمار خامات البيئة، وإعادة تصنيعها، والطرق الصحية للتعامل مع النفايات الصلبة. إضافةً لذلك فإن البلدية تقوم بإصدار المطبوعات والمنشورات التثقيفية وتوزيعها على المواطنين.
7- مكافحة الحشرات و القوارض:
تقوم البلدية بحملات مكافحة الحشرات والحد من تكاثرها، والقضاء عليها خاصةً في أماكن المستنقعات والبرك الراكدة, كما تقوم البلدية بمكافحة الجرذان والقوارض، من خلال توزيع السموم اللازمة على منازل المواطنين، خاصةً وأن مناطق نفوذ البلدية تشتهر بالزراعة، وتربية المواشي مما يجعلها أرضيةً خصبةً لتكاثر القوارض والجرذان.